top of page
تجربة المدارس في التّـحول للتعليم عن بعد
Asset 2.png

التواصل مع أولياء الأمور

حيث لم ينقطع التواصل بين المدرسة وبين ولي الأمر، بل كان مستمرًا عبر قنوات التواصل المعتمدة آنفًا منذ بداية العام الدراسي. وتم تسخير هذه القنوات لتعريف وتدريب الطلاب والطالبات وذويهم وتجهيزهم للانتقال لمنصات التعليم عن بعد.

Asset 4.png

تمييز احتياجات كل مرحلة دراسية

حيث ميزت إدارة المدارس مبكرًا احتياجات كل مرحلة دراسية ومهارات وقدرات كل فئة عمرية على التعامل مع مختلف التقنيات، وعليه لم يتم الاكتفاء بمنصة تعليمية موحدة لكل المراحل بل تم اختيار المناسب لكل مرحلة.

لمعرفة المزيد عن ذلك، بإمكانك عزيزنا الزائر الاطلاع على تقرير التحول بالأسفل.

Asset 1.png

العمل عن بعد

حيث كان العمل بين الكادر الإداري والتعليمي على قدمٍ وساق عبر قنوات التواصل المتنوعة من أجل التعريف والتدريب على استخدام المنصات التعليمية استعدادًا لتسجيل الطلاب والطالبات في هذه المنصات.

Asset 3.png

البنية التحتيّة

حيث كانت قد اعتمدت المدارس واستفاد الطلاب من عدة تطبيقات ومنصات تعليمية خلال الأعوام الماضية، وعليه فإن المدارس قد كانت على جاهزية عالية للانتقال للتعليم عن بعد، ولم تستغرق وقتًا طويلًا لدراسة احتياجتها وتطبيق الأدوات التعليمية الرقمية المناسبة.

الأدوات الرقمية التي اعتمدتها المدارس

خلال الربع الأول من العام 2020 م، توقف ما يقارب 1.5 مليار طالب عن الحضور لمدارسهم جرّاء جائحة فيروس كورونا المستجد! وكان لزامًا على الجهات التعليمية حول العالم التحول بين عشية وضحاها من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد. أما في المملكة العربية السعودية، فقد أمرت وزارة التعليم بتعليق الدراسة اعتبارًا من يوم الاثنين 14/07/1441 هـ | 09/03/2020 م، حرصًا منها على  سلامة الطلاب والطالبات والكادر التعليمي والإداري في المملكة. وانطلاقًا من حرص مدارس الزيادي النموذجية الأهلية على استمرار التعليم لطلابها وطالباتها، فقد بذلت المدارس جهدًا كبيرًا من الساعة الأولى لتعليق الدراسة من أجل استئناف التعليم (التعليم عن بعد). ولله الحمد من قبل ومن بعد، تم البدء بالانتقال الناجح لمنصات التعليم عن بعد قبل نهاية الأسبوع الأول من تعليق الدراسة، وهذا بعد فضل الله يعود إلى:

اعتمدت المدارس عدة أدوات رقمية خلال فترة انقطاع الطلاب والطالبات عن الحضور للمدرسة. تعددت هذه الأدوات ما بين: أدوات مخصصة للتواصل بين الطاقم التعليمي والإداري، وأدوات مخصصة لتسجيل الطلاب والطالبات وإنشاء الفصول الافتراضية والتعليم عن بعد. سنقتصر هنا على ذكر خدمات Google + Microsoft التي اعتمدناها ومميزات كل منها، ولمعرفة المزيد، بإمكانك عزيزنا الزائر الاطلاع على تقرير التحول للتعليم عن بعد بالأسفل.

Microsoft-Teams-Logo.jpg
  • مقتطفات من تفعيل منصة (مايكروسوفت تيمز) في مدارسنا:

(انقر على الصورة لتكبيرها)

Asset 14.png
  • مقتطفات من تفعيل منصة (قوقل كلاسروم) في مدارسنا:

(انقر على الصورة لتكبيرها)

مراحل التحول إلى التعليم عن بعد
Asset 17.png

تسجيل وتدريب المعلمات والتعريف بالمنصات والأدوات الرقمية

Asset 16.png

إرسال فيديوهات وشروحات (من إنتاج المدارس) موجهة للطلاب والطالبات وأولياء الأمور عن كيفية التعامل مع المنصات التعليمية عبر قنوات التواصل المعتمدة.

Asset 20.png

تسجيل جميع الطلاب والطالبات في منصات التعليم عن بعد

Asset 19.png

الدعم الفني المتواصل 24/7 منذ بداية تسجيل الطلاب وحتى انتهاء العام الدراسي.

Asset 18.png

تحفيز وتشجيع الطلاب والطالبات وكذلك المعلمات الأكثر تفاعلًا وتميزًا في منصات التعليم عن بعد، فيما يلي مقتطفات من ذلك:

الطلاب الأكثر فعالية في المنصة
الأكثر تفاعلا في المنصة
المعلمات المتميزات
سباق القمة للمعلمات المتميزات
تحفيز المعلمات
التفاعل بين المعلمات والطلاب
نحفيز الطالبات

(انقر على الصورة لتكبيرها)

bottom of page